العنوان
طريقة نطق الحروف الساكنة في بداية الكلمات الإنجليزية في اللهجة الجنوبية: شواهد من منطقة الباحة
Abstract
This study investigates how speakers of the Al-Baha variety of the Saudi Southern Dialect (SSD)—a regional Arabic variety that prohibits word-initial consonant clusters—produce English onset clusters. While Arabic learners of English are known to simplify clusters through vowel epenthesis, little is known about how dialect, sonority, and proficiency shape these strategies. To address this gap, 30 SSD-speaking learners of English were recorded producing target words containing both /sC/ clusters (which violate the Sonority Sequencing Principle, SSP) and SSP-conforming clusters. Acoustic analysis with Praat showed that vowel epenthesis was the primary repair strategy, though its placement differed: /sC/ clusters were typically repaired with pre-cluster vowels, especially among less proficient speakers, while SSP-conforming clusters more often elicited intra-cluster epenthesis. Proficient participants achieved significantly higher accuracy (76.8% vs. 50.7%), relied less on prothesis, and occasionally produced target-like clusters without overt repair. However, /sC/ clusters, particularly those containing glides, remained challenging regardless of proficiency, reflecting the combined influence of markedness, articulatory complexity, and L1 transfer. These findings suggest that learners who speak the Al-Baha variety of the Saudi Southern Dialect (SSD) have their interlanguage phonology shaped by the interaction of L1 phonotactic restrictions, universal sonority constraints, and developmental proficiency effects. The results refine theoretical accounts of L2 cluster acquisition and highlight and promote more target-like cluster production.
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية نطق متحدثي لهجة منطقة الباحة للكلمات الإنجليزية التي تبدأ بحرفين ساكنين، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه اللهجة – وهي إحدى اللهجات الجنوبية في المملكة العربية السعودية – لا تسمح بوقوع حرفين ساكنين في بداية الكلمة. على الرغم من أن متعلمي اللغة الإنجليزية من الناطقين بالعربية يميلون إلى تبسيط التراكيب الساكنة في بداية الكلمة من خلال إدخال الحركات، فإن أثر اللهجة وأثر مستوى الكفاءة في اللغة الإنجليزية على نطق هذه الحروف الساكنة لا يزال غير واضح بصورة كافية، ولمعالجة هذه الفجوة، فقد جرى تسجيل ثلاثين متعل ا مًا للغة الإنجليزية من متحدثي اللهجة الجنوبية السعودية بمنطقة الباحة أثناء نطقهم كلمات انجليزية تحتوي على حرفين ساكنين في بداية الكلمة. وقد أظهر التحليل الصوتي باستخدام برنامج Praat أن إضافة حرف علة كانت هي الاستراتيجية الأساسية لمعالجة مشكلة وجود حرفين ساكنين في بداية الكلمات الإنجليزية، إلا أن موضع إقحام ذلك الحرف كان على النحو التالي: الكلمات التي تبدأ بحرف ب / sC / كان إقحام حرف العلة في بداية الكلمة وخصوص لدى المتحدثين الأقل إتقان للغة، بينما كان الإقحام بين الحرفين الساكنين في الكلمات المطابقة للتسلسل السونوري. وقد حقق المشاركون الأكثر إتقان للغة الإنجليزية أدا أفضل بدرجة ملحوظة )٪ 76.8 مقابل ٪ 50.7 (، كما اعتمدوا بدرجة أقل على الإقحام المبدئي، وتمكن بعضهم من نطق بعضها بشكل صحيح دون أي تعديل. وبالرغم من ذلك فقد ظلت الكلمات التي تبدأ ب / sC /، ولا سيما تلك التي تحتوي على انزلاقات صوتية، تمثل صعوبة للجميع بغض النظر عن مدى إتقان المتحدث للغة الإنجليزية، مما يعكس الأثر المشترك لكلٍٍّ من العسر الصوتي والتعقيد اللفظي وأثر اللغة الأم. تشير هذه النتائج إلى أن متعلمي اللغة الإنجليزية ممن ينتمون إلى هذه اللهجة – لهجة منطقة الباحة – قد تأثروا بالقيود اللغوية في لغتهم الأم مع القيود العامة الخاصة بالتدرج السونوري، إضافة إلى تأثير مستوى إتقانهم للغة الإنجليزية. هذه النتائج تسهم في تطوير الأطر النظرية المتعلقة باكتساب اللغة الثانية، كما تُُبرز أهمية تحسين النطق ليصبح أقرب إلى النطق الصحيح للمتحدث الأصلي للغة الإنجليزية.
Recommended Citation
Alzahrani, Alhassan Abdullah Jarullah
(2025)
"The Production of Word-initial Consonant Clusters in a Saudi Southern Dialect (SSD): Evidence from Al-Baha Region,"
UB Journal for Humanities: Vol. 4:
Iss.
2, Article 18.
DOI: https://doi.org/10.65073/1658-9343.1040
Available at:
https://ubjh.ub.edu.sa/home/vol4/iss2/18