العنوان
قصيدة عروة بن الورد " أقلي عليّ اللوم" مقاربة أسلوبية
Abstract
This paper aims to illustrate the stylist structure of ʿArwa ban aAlward's poem that starts with ʾaqillī ʿalayya allawma yā binta munḏirin. Therefore, I attempt to explore the poem's linguistics levels: phonic, structure, and imagination. This poem may be considered an excellent example that reveals the poet's poetic style because it concentrates on one topic. Also, the poet utilizes his poetic ability which consists of these linguistic levels to convince his wife to not blame him when he practices the social norms called, Aṣṣaʿlka. In addition, his poetic vision, which relies on linguistic levels, helps him to convince the reader. In short, these linguistic levels provide two functions: convincing, and enjoyment.
الملخص
تسعى هذه الدّراسة إلى تجلية أهمّ الظّواهر الأسلوبيّة الّتي انطوت عليها هذه القصيدة، وإبراز هذه الظّواهر؛ إذ أتيح للباحث تتبّع بعض مستوياتها اللّغويّة، مثل: المستوى الصّوتيّ، والمستوى التّركيبيّ، والمستوى التّصويريّ، ولا ريب أنّ هذه القصيدة تمثّل صورة مصغّرة لأسلوب الشّاعر الشِّعريّ؛ كونها من أهمّ قصائده، ومائزة من بين أشعاره؛ ذات موضوع واحد متماسك ومترابط، ومتناغم ومنسجم الأجزاء والمقاطع. وقد تمكّن الشّاعر من خلال استثمار هذه المستويات في إقناع زوجه، وكفّها عن عذله ولومه فيما أزمع عليه، أو على الأقلّ التّقليل من عذلها إيّاه من جهة، وإيجاد المبرّرات والمسوّغات الّتي ألجأته إلى سلوك طريق الصّعلكة، وتعريض نفسه للمخاطر والمهالك من جهة أخرى. ولعلّ هذه الأساليب الفنّيّة الّتي وظّفها الشّاعر، وأجاد في استخدامها؛ هي الّتي أوحت بمعانيها ومضامينها. كما أنها أدّت دورًا فاعلًا في إقناع المخاطَب، والانزياح عن الأسلوب المباشر التّقريريّ في الآن ذاته. ومن ثمّ فقد نهضت بوظيفتي الإمتاع والتّأثير. الكلمات المفتاحيّة: الأسلوبيّة، المستوى الصّوتيّ، المستوى التّركيبيّ، المستوى التّصويريّ، عروة بن الورد، الشّعر الجاهليّ.
Recommended Citation
ALshammari, Fauwaz Zayed
(2023)
"ʿArwa ban aAlward's ʾaqillī ʿalayya allawma,"
UB Journal for Humanities: Vol. 2:
Iss.
2, Article 9.
DOI: https://doi.org/10.65073/1658-9343.1062
Available at:
https://ubjh.ub.edu.sa/home/vol2/iss2/9